فيجوال بيسك وتطوره


فيجوال بيسك إحدى اللغات الرقمية التي كانت جوهر التحول المعلوماتي في عالم التقنية.. فإليكم كيف كان مجراها وأين هو الآن.. مرساها

.

 

 

الفيجوال بيسك (VB.NET)

 

 

الفيجوال بيسك

أنتجت شركة مايكروسوفت أول إصدار من لغة البيسك عام 1970م، وسمي Basicc والاسم يعتبر اختصاراً لكلمة لغة البرمجة العامة التسلسلية للمبتدئين (Beginner’s All-Purpose SymbolicInstruction Code)، وتوالت الإصدارات فظهر الإصدارات GW-BASIC, QuickBasic and QBasic،وكلهم يعملون في بيئة Dos،ومع انتشار بيئة ويندوز ظهرت فيجوال بيسك التي احتوت على كثير من أوامر QBASIC وأضيفت العديد من الوظائف التي جعلت من البرمجة بفيجوال بيسك يسرة وسهلة. هناك الآلاف من المواقع التعليمية للفيجوال بيسك ومنهاVisual Basic Tutorials

 

 

 

 

 

فيجوال بيسك 1 

الإصدار الأول منVisual Basicc كان محدود للغاية. ولميكن موجه لتطوير التطبيقات الحقيقة لبيئةWindows. مع انه كان سهل الاستخدام ذو واجهة رسومية ولغة برمجة مرئية إلى انه كان يعتبر كلعبة مسلية للمبرمجين.

 

فيجوال بيسك 2

الإصدار الثاني منVisual Basicc لم يظهر أي جديد باستثناء إضافة القليل من الخصائص ودعم أفضل لبيئة التطوير المتكاملةIDE. لكن في تلك الفترة، ظهر مولود جديد وهو النظام Access 1.0 لقواعد البيانات العلائقية وكان كل تركيز شركةMicrosoft هو الدمج بينهما.

 

فيجوال بيسك 3

يعتبر الإصدار الثالث هو بداية طريق النجومية أو الشهرة لـVisual Basicc! حيث قدم دعم لقواعد البيانات وأصبح ذو نهاية مفتوحة بفضل الإضافات التي كنت تستطيع دمجها مثلVBX والتي تطورت فيما بعد إلى OCX. ظهرت الكثير من التحسينات في بيئة التطوير المتكاملة IDE وهاجر مئات إن لم يكن آلاف المبرمجين إلى Visual Basic. وبدأت تلك اللغة كمنافس ضعيف لتطوير البرامج الحقيقية أو التجارية لأنهكان ما زال ينقصها المزيد.

 

فيجوال بيسك 4

كان الهدف الأساسي من الإصدار الرابع هو مرحلة انتقالية إلىWindows 955 أو إن صح التعبير، القابلية لتطوير تطبيقات من نوع 32bit. وكان أول إصدار من إصدارات Visual Basic تولد شيفرة للعمل تحت معالجات من نوع 32Bit. ليس هذا فقط! بل أضاف الإصدار الرابع إمكانية لإنشاء مكتبات من نوع ActiveX DLL والتي زادت في شهرةVisual Basic حتى أصبحت اللغة معترفة كلغة برمجة لإنشاء تطبيقات حقيقية حيث أضاف الميزة التي انتظرها المبرمجون وهي البرمجة الكائنية التوجه OOP لكنها كانت محدودة بسبب استطاعتك بإنشاء الفئاتClass فقط دون أي إمكانية إضافية كتعدد الواجهات Polymorphism أو الوراثةInheritance.

 

فيجوال بيسك 5

الإصدار الخامس كان بمثابة الإعلان الرسمي في أن لغةVisual Basicc هي لغة برمجة لتطوير التطبيقات الحقيقية والتجارية. حيث أضاف العديد من أنواع المشاريع كـActiveX Controls و ActiveX Documents وغيرها.. وإضافة مزايا عديدة للتحكم بشيفرة ملف الـEXE الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية إلى P-Code أوNative-Code. بالإضافة إلى التحسن الحقيقي لبيئة التطوير المتكاملةIDE والدعم الإضافي لقواعد البيانات.

 

فيجوال بيسك 6

 الإصدار السادس لا يختلف عن الإصدار الخامس كثيرا لكن هناك العديد من التحسينات وعلاج للأخطاء التي كانت موجودة في الإصدار الخامس. من أهم الإضافات فيالإصدار السادس هي الزيادة في أدوات قواعد البيانات والمبنية على ADO. كذلك تحسن واضح في أدوات التحكم. وهناك العديد من التطوير في لغة البرمجة كدعم أنواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم UDT والزيادة في الدوالFunctions. وإضافة المزيد من الويزارد Wizards ودعم لتطبيقات الإنترنتInternet. والكثير والكثير من التحسينات.

 

فيجوال بيسك.نت

 تم إنتاج هذا الإصدار مع تغيير جذري عما سبقه من الإصدارات ولقد صدر في ظل هذه التقنية أربعة إصدارات إلى الآن

فيجوال بيسك.نت 2003

فيجوال بيسك.نت 2005

فيجوال بيسك.نت2008

فيجوال بيسك.نت 2010

تقدم فيجوال بيسك، فيجوال بيسك ليس كما كان

لعلك سمعت كثيراً عن لغة الـBASICC، وقد تجنب تعلمها بسبب حدودها التي تقصر إمكانياتها كسائر لغات البرمجة. لكن مع الإصدارات الحديثة من Visual Basic فإن الأمر اختلف! فالآن أصبحت إمكانيات اللغة بلا حدود. وقابلية التطويرلا نهائية أي أنه أصبح ذو نهاية مفتوحة. فعن طريق الإضافاتAdd-Ins وأدوات التحكم الخارجيةActiveX Control ومكونات COM بصفة عامة، تستطيع إنجاز كلما استطعت إنجازه باللغات المختلفة. فلإضافة مكونCOM جديد لا يتطلب الأمر منك سوى تحديد اسم وملف المكون ومن ثم استخدامه مباشرة! حقيقة لقد أصبحت أكثرتطوراً .

 

التوافقية مع ويندوز

التطبيقات التي تنشئها بواسطةVisual Basic متوافقة 100% مع إصدارات Windowss المختلفة. فالنواة الداخلية للتطبيقات المنشئة بواسطةVisual Basic هي عبارة عن سيل من إجراءات API التي عبارة عن روح نظامWindows. أما عن الدوال الإضافية التي توفرها لغة البرمجة فهي موجودة في مكتبة مستقلة MSVBVM60.DLL وهي المسؤولة عن تشغيل برامجك التي طورتها عن طريقVisual Basic.

 

حلول الانترنت

فيجوال بيسك يوفر لك العديدمن الحلول والخاصة بالإنترنت. فيمكنك من إنشاء أدوات تحكمActiveX Controls يتم تنفيذها في صفحة الويب. أو تصميم تطبيقات متقدمة كـActiveX Documents للعمل على متصفحInternet Explorer. المزيد أيضا،Visual Basic يوفر لك بيئة تطوير خاصة لتطوير تطبيقات الإنترنت سواءً كانت للعميلClient كتطوير تطبيقات من نوع DHTML Applications أو للخادم Server كتطوير تطبيقاتASP Applications.

 

مستقبلك مع فيجوال بيسك

انتهى تطوير الفيجوال بيسك 6 منذ العام 1997م وتخلت عنه شركته المنتجةMicrosoft حيث لم تدعم تطبيقاته في النسخ الجديدة من نظام التشغيل الشهير MSWindows لذلك فقد أصبح من الماضي.و اتجه المصنعون (الشركات العملاقة) ىال.netوهي الأكثر قوة وتطورا

Read our Reviews on HubSpot’s Agency Directory